القائمة الرئيسية

الصفحات

#الإستخدام المفرط للبندول يسبب تسمم!!!



من كثر ما نسمع جملة ( خذ لك بندول ) بعد كل شكوة ، نسينا إنه دواء و حاله من حال باقي الأدوية ، يسبب مضاعفات خطيرة لو إستخدمناه بكميات كبيرة أو لفترات طويلة .
حسب الFDA ( الوكالة الأمريكية للأدوية ) الجرعة الصحيحة للبالغين : حبتين حجم (٥٠٠ ملغم ) ثلاث إلى أربع مرات في اليوم ( عند اللزوم فقط و فقط ) .

🔴🔴 تنبيه :

 تحت أيّ ظرف لا تأخذ أكثر من  ٨ حبات خلال ٢٤ ساعة ، و لا تاخذ جرعتين متتاليتين في فترة أقل من ٤ ساعات
.
في حال خرجت عن هذه القواعد سواء أخذت جرعة واحدة كبيرة أو جرعة عادية و لكن لفترات طويلة تكون عرضت نفسك للمضاعفات التالية :-
١- تسمم البندول ( الباراسيتامول ) و هو يحدث في حال أخذ جرعة كبيرة فوق الحد المسموح فتتكون مواد سامة تأثر على الكبد بشكل أساسي : تبدأ الأعراض في اليوم الأول على شكل غثيان ، ترجيع ، تعرق شديد و فقدان الشهية ، في اليوم الثاني يبدأ آلام البطن و تدهور في وظائف الكبد بحيث تزيد في اليوم الثالث و الرابع و في حال عدم تلقي العلاج المضاد للسمية ( أسيتايل سستين N-Acetylcystien ) تتدهور وظائف الكبد أكثر و يتأثر مستوى الوعي حتى الوفاة لاسمح الله .
.
٢- بالإضافة إلى إنخفاض عدد الصفائح الدموية ، هبوط مستوى السكر ، تليف الكبد ، التهاب رئوي ، طفح جلدي ،  التهاب البنكرياس ، تسمم الكلى و غيرها : و هي تحدث من الاستخدام الغير حكيم لفترات طويلة .
.
طبعاً معظمكم خاف بعد هالكلام و يمكن ما ياخذ بندول بعد ، أبداً مو هذا هدفي .
.
أهم كلمتين اريد أوصلها لكم : البندول دواء فعّال و آآآمن و ما راح تشتكي من أي شيء من إلي ذكرته فوق ، فقط أحرص على الجرعة الآمنة المسموحة و إستخدمه للحااااجة فقط و ليس لفترات طويلة ....

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع