القائمة الرئيسية

الصفحات

هل مازالت المصارف الإسلامية الأردنية تتمتع بالمصداقية عند الباحثين والمتعـاملين ؟

هل مازالت المصارف الإسلامية الأردنية تتمتع بالمصداقية عند الباحثين والمتعـاملين ؟





 وهل تستجيب لحاجة عملائها كباقي المؤسسات المالية؟ إن هذين السؤالين وعـدد اً مـن الأسـئلة الفرعية، محور ما تدور حوله الدراسة. وتتمثل الأهداف الأساسية في:
1 .هل يوجد لجودة أداء وسائل الاستثمار في البنوك الإسلامية الأردنية ، أثر فـي الإلتـزام بمعايير الضوابط الشرعية عند تنفيذها؟.
2 .هل يوجد لجودة الأداء الاستثماري للبنوك الإسلامية الأردنية، أثر في الالتزام بضـوابط لتقييم الوسائل الاستثمارية فيها؟.
3 .هل يوجد لجودة الأداء في تقييم وسائل الاستثمار، أثر في تلبية وسـائل الإسـتثمار فـي البنوك الإسلامية الأردنية لحاجات ورغباتهم؟.
4 .هل يوجد لجودة الأداء في تقييم وسائل الاستثمار ،أثر في قدرة البنوك الإسلامية الأردنية على تطبيق أو ابتكار وسائل استثمارية جديدة عند تقييم وسائل الاستثمار المطبقة حاليا؟.
5 .هل يوجد لجودة الأداء في تقييم وسائل الاستثمار ،أثر في التركيز على وسيلة إسـتثمارية دون البقية عند ازدياد مستوى الربحية لهذه الوسيلة؟ وقد اعتمد الباحث على استبانتين تم تصميمهما خصيصاً لخدمة هدف هذه الدراسـة، و تـم توزيع الإستبانة الأولى على مسئوولين وعاملين في البنوك الإسـلامية الأردنيـة ( الإسـلامي الأردني ،والعربي الإسلامي) ،أما الاستبانة الثانية، فقد تم توزيعها على المتعاملين مـع البنـوك الإسلامية الأردنية .


 أما أهم نتائج الدراسة فكانت:

 1 .وجود أثر لجودة أداء وسائل الاستثمار في البنوك الإسلامية ،على التزامها بمعايير الضوابط الشرعية.
 2 .وجود أثر لزيادة جودة الأداء الاستثماري ،على زيادة مستوى التزامها بضوابط تقييم وسائل الاستثمار في البنوك الإسلامية الأردنية.
 3 .عدم وجود أثر لمدى جودة أداء وسائل الاستثمار في البنوك الإسلامية الأردنيـة ،علـى قدرتهاعلى تلبية حاجات ورغباتهم.
4 .عدم وجود أثر في مدى جودة أداء البنوك الإسلامية الأردنية في تطبيق أو ابتكار وسـائل استثمارية جديدة ،على تقييم وسائل الاستثمار المطبقة حاليا.
5 .وجود أثر لجودة الأداء في التركيز على وسيلة استثمارية دون البقية عند ازدياد مستوى الربحية لهذه الوسيلة.
وقد توصلت الدراسة ،إلى ضرورة زيادة الالتزام بمعايير الضوابط الشرعية ، وضـرورة إيجاد ضوابط لتقويم وسائل الإستثمار ،و تحسين الخدمات التي تقدمها البنوك الإسلامية الأردنيـة للعملاء لتلبي حاجاتهم ورغباتهم، وأنه كلما كان هنالك تقويم لوسائل الاستثمار، ا أدى ذلك إلـى جودة تطبيق الوسائل الاستثمارية الحالية ،وابتكار وسائل استثمارية جديـدة، وضـرورة حـث المصارف الإسلامية الأردنية على تنويع أساليب الاستثمار الإسلامي المتبعة في السياسة التمويلية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع