القائمة الرئيسية

الصفحات

الذكاء العاطفي - ومفهوم الوعي الذاتي

الوعي الذاتي هو الخطوة الأولى للذكاء العاطفي ، يعلمك كيفية التعرف على مشاعرك وأن تكون على علم بها ومحفزاتها وتأثيرها ، الذكاء العاطفي هو المهارة التي يجب أن تكون على دراية بالمشاعر والتحكم فيها والتعبير عنها في النهاية ، بشكل عام هو القدرة على التعرف على العواطف ليس فقط داخل نفسك ، ولكن أيضًا داخل الآخرين .
تشير أحدث الدراسات إلى أن EQ (حاصل الذكاء العاطفي) أكثر أهمية من IQ (حاصل الذكاء) للنجاح في العمل والحياة والحصول على صحة أفضل بشكل عام ، من خلال إتقانها ، يمكنك أن تكون على دراية ليس فقط بمشاعرك ، ولكن أيضًا بمشاعر الأشخاص من حولك .
الوعي الذاتي هو الخطوة الأولى في تحسين ذكائك العاطفي ، تتيح لك هذه المهارة اكتشاف مشاعرك عند ظهورها (وليس بعد تأثيرها المدمر) ، يساعدك أيضًا على توقع رد الفعل العاطفي القادم من خلال تحديد الأشياء التي تدفعك نحو تلك المشاعر والوعي بها .
الذكاء العاطفي - ومفهوم الوعي الذاتي
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الذكاء العاطفي لديهم صحة عقلية عالية وأداء وظيفي ومهارات قيادية على الرغم من عدم ظهورعلاقات سببية ومن المرجح أن تعزى هذه النتائج إلى الذكاء العام وسمات شخصية محددة بدلاً من الذكاء العاطفي . على سبيل المثال ، أشار جولمان إلى أن الذكاء العاطفي يمثل 67٪ من القدرات التي تعتبر ضرورية للأداء المتفوق في القادة ، ويهم ضعف الخبرة التقنية أو معدل الذكاء .
وجدت أبحاث أخرى أن تأثير علامات الذكاء العاطفي على القيادة والأداء الإداري هو غير مهم عندما يتم التحكم في القدرة والشخصية ، وأن الذكاء العام يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقيادة ، حيث أصبحت علامات الذكاء العاطفي وأساليب تطويره مرغوبة على نطاق أوسع في العقد الماضي من قبل الأفراد الذين يسعون إلى أن يصبحوا قادة أكثر فعالية ، بالإضافة إلى ذلك ، بدأت الدراسات في تقديم أدلة للمساعدة في وصف الآليات العصبية للذكاء العاطفي .
الذكاء العاطفي - ومفهوم الوعي الذاتي

وقد لوحظ أن امتلاك الذكاء العاطفي كمهارة يمكن أن يزيد من رفاهية المرء ، وبعبارة أخرى ، فإن الأفراد الذين يدركون عواطف أنفسهم والآخرين لديهم امتياز تعزيز العلاقات ، كما يسمح للناس برؤية وجهات النظر المتعددة لحالة معينة ، والاعتراف بمشاعر الآخرين حول الحدث .

هل اعجبك الموضوع :
كاتب محتوى مهتم بالتقنية والتكنولوجيا أحب كل ما هو جديد أحب مشاهدة الأفلام والوثائقيات الحديثة

تعليقات

التنقل السريع