أخطر 5 مواضيع تكلم عنها الدكتور عدنان إبراهيم
إن الدكتور عدنان إبراهيم هو واحد من أشهر المفكرين المعاصرين في العالم الإسلامي، كان من مواليد فلسطين وتدرج بالمناصب العلمية حتى أصبح أشهر خطيب مسلم في الدول الأوروبية، بالإضافة إلى أنه قام بنشر العديد من الخطب الدينية في جميع أنحاء العالم، وإليكم اليوم أخطر 5 مواضيع تكلم عنها الدكتور عدنان إبراهيم, معاكم فايز الربادي اتمنا ان تستفيدو من هذه المقال .
1- الدكتور عدنان إبراهيم موضوع إعادة النظر في ميراث المرأة
أهدف من هذا إعادة النظر في منظومة المواريث للأخطاء التي وقع فيها المفسرون والفقهاء وعلماء علم الفرائض في فهم آيات المواريث أدت إلى إيجاد ما سُمي بالعول، واعتمادهم على أحاديث ضعيفة وموضوعة لإدخال العصبة الذكور في الميراث وحرمان الإناث ممن هن على نفس درجة القرابة، ولكن – كما يبدو- ضيق الوقت لم يُتح لفضيلة الدكتور عدنان أن يُبيّن كل هذا، وإن كان أوضح حقيقتيْن هامتيْن : أولهما: بيانه أنّ الأنثى هي الأساس في احتساب حظوظ الميراث، كما يتضح من قوله تعالى (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ) (فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ)( فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ) وأنّ الذكر تابع لها، وحظّه من الميراث يتوقف على عدد الإناث – وهذا تكريم إلهي للمرأة، التي حُرمت من الميراث في الشرائع والأديان السابقة للإسلام، بل كانت من الميراث في بعضها- كما في الجاهلية العربية. وهذه قاعدة أساسية في فهم آيات المواريث، ولو استوعبها المفسرون والفقهاء لما وقعوا في أخطاء جسيمة عند وضعهم لمنظومة المواريث، وهذا ما سأبيّنه في هذه المراجعات. ثانيهما: مطالبته بإعادة النظر في نصيب الزوجة التي أسهمت في تكوين ثروة زوجها بعملها وجهدها؛ إذ كيف تُحرم من نصيبها الذي أسهمت في تكوينه، ويكتفى بإعطائها من ميراث زوجها حظها الشرعي ، وهو الربع إن لم يكن للزوج أولاد، والثُمن، إن كان له أولاد؟ ، بل نجد من الفقهاء قالوا برد باقي الميراث إلى بيت المال، بعدما تأخذ الزوجة حظها إن لم يكن للمتوفى ورثة من أصحاب الفروض، وعصبة ذكور. إنّ من أخطاء خطابنا الديني المعاصر أنّه اعتبر أنّ تفسير القرآن الكريم، واستنباط الأحكام الفقهية منه حكرًا على القدامى، وأنّ ما وصلوا إليه حقائق مسلّم بها، ومن ثوابت الإسلام، ومن يُوضِّح أخطاء القدامى في فهمهم لبعض الآيات القرآنية، واستنادهم على أحاديث ضعيفة وموضوعة لتأييد ما ذهبوا إليه أُتهم بالجهل والعلمنة واللبرلة، وأنّه ينفذ أجندة غربية، وذلك لمصادرة أي تصحيح للمفاهيم، أو اجتهاد في التفسير واستنباط الأحكام، رغم أنّ أخطاء بعض المفسرين في الفهم ترتب عليه إصدار أحكام فقهية خاطئة،
2- معاوية في ميزان
معاوية في الميزان. سلسلة عمل الدكتور عدنان إبراهيم على نقل ما قيل في معاوية بن أبي سفيان من علماء أهل السنة والجماعة من الكتب بالعنوان والجزء أو المجلد والصفحة من القدامى إبن حجر والطبري والشوكاني ومن المعاصرين محمد رشيد رضا ومحمد أبو زهرة والعقاد والسيد قطب والندوي والمودودي الغماريين ومحمد بن عقيل العلوي وغيرهم وهي كلها معلومات موثقة، ولم يسقط شيخنا الفاضل الآخرين والذين يجب أن يقرأ لهم. كما تناول الدكتور عدنان إبراهيم المسألة من زاوية معاوية في الأخبار والآثار وحاكمه إلى سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
3- الدكتور عدنان إبراهيم يتحدث عن صحة الأحاديث بخاري و مسلم
كما كانت تلك اموضوع هي من أخطر 5 مواضيع تكلم عنها الدكتور عدنان إبراهيم، حيث قال في احد خطبة (أُريد أن أقول مع احترامي لأئمتنا وعلمائنا ومشائخنا وكتبنا أن ليس كل ما فيها صحيحاً، هذه الكتب فيها الصحيح وفيها دون ذلك، البخاري أكثره صحيح ولكن فيه كمٌ ليس بصحيح وكذا مسلم، فهذا أقبله وهكذا أُحرِز ديني وعقلي وأُحرِز نبيي وسُمعة نبيي وصورة نبيي، ولكن إن راهنتم على الخُطة الحمقاء سوف تفشلون، وأنا أسميها الخُطة الحمقاء، أي أن يُصِر علماؤنا على أن كل ما في الصحيحين هو صحيح والموت دون ذلك، فنحن نقول لهم هذه خُطة حمقاء، سيأتيكم ألف مُتشكِّك وألف ذكي وألف مُلحِد وألف يهودي وألف نصراني ويقول لكم تفضلوا، هل هذا نبيكم؟
4- الدجال خرافة
اقتبسنا هذه من خطبة الدجال تدجيل ام تغفيل
ما بال المسيح الدجّال؟ المسيح الدجّال له سُلطان وأي سُلطان؟ سُلطانٌ عجب وسُلطانٌ مُخيف، رجلٌ يظهرُ في آخر الزمان معه جنةٌ ونار، وهذا أمر عجيب، مَن يُطيق الصبر على هذه الفتنة؟ قيل معه ماءٌ ونار، نهر من ماء ونهر من نار يمشي قدَّامه كما في كتب اليهود قبل أن تكون في أحاديث المسلمين، هذا في سفر دانيال المكتوب ألف وسبعين قبل الميلاد، فيُقال نهرٌ من نار يمشي قدَّامه، وهذا في الأحاديث النبوية الصحيحة الرجيحة، فنفس الشيئ لدينا، هذا الرجل لديه القدرة على أن يُحيي ويُميت ويدعو بشاب فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رميةَ الغرض – أي يقطعه جزلتين قسمين نصفين مُتباعدين بينهما مسافة كالمسافة ما بين الرامي وبين الرمية، وهذا معنى رميةَ الغرضِ، فربما بين جزلتي هذا الشاب الذي يقتله الدجّال خمسون متراً أو مائة متر – ثم يدعوه فيلتئم، فيُقبِل مُتهلِّلاً، أي أنه قتله ثم أحياه، وهذه فتنة عجيبة جداً، وفي حديث النواس بن سمعان في صحيح مسلم يأتي على القوم فيدعوهم إلى عبادته، أي أنه يدّعي أنه ربٌ والعياذ بالله، يدّعي أنه هو الرب، أي رب العالمين، فهو ليس رباً من جُملة الأرباب وإنما هو – أستغفر الله – الرب، أي هو الله تعالى والعياذ بالله، فهل الله مكَّنه من هذا؟ قيل الله مكَّنه من هذا لحكمة، فأين هذه الحكمة؟ سوف نرى هذه الحكمة، الحكمة هى تكذيب الكتاب وتكفير الناس بدينهم وبنبيهم، وسوف ترون فلا تستعجلوا ولا تُنكِروا، لا تعجلوا بالإنكار ولا تتشبثوا وتقولوا هذه الأحاديث الصحاح الملاح، فعندكم كتاب الله، ما أعظم تهوكنا؟ ونُكفِّر مَن يُنكِر هذه المُتواتِرات، أما مَن يُنكِر الكتاب والحكمة والعدل الإلهيين لا شيئ عليه، علماً بأن الكتاب لا يُرجَع إليه، هو يُتلى ويغنى أو يُتغنَّى به ولكن لا يُتدبَّر، نحن لا نحتكم إلى كتاب ربنا وإنما نحتكم إلى مرويات فلان وعلان من الناس، فهو يُحيي ويُميت ومعه جنة ومعه نار و يأتي إلى القوم يدعوهم إليه وإلى الإقرار بروببيته وبألوهيته – والعياذ بالله – فإن اتبعوه كُفئوا أحسن مُكافأة، يُصبِحون وقد أمرعت أرضهم وأخصبت ونمت الزروع وتغدو عليهم ماشيتهم أسبغ ما كانت ضروعاً، فكلها – ما شاء الله – لبن وحليب ببركة مُتابَعة هذا الإله الدعي الملعون الدجّال، والعكسُ بالعكس والعكسُ صحيح، إن أتى على قوم فلم يتبعوه أصابتهم سنة وجدبٌ وهلاكٌ في أموالهم ومواشيهم وزروعهم، لأنك لم تتبع الرب أنت وهذه فتنة، يأتي إلى الخربة – مكان مهجور خرب – فيأمرها – يأمر الجمادات – فتخرج كنوزها – ذهبها وفضتها – تتبعه كيعاسيب النحل، أي جمع يعسوب وهو الدبور، فاليعاسيب تعني الدبابير – Wasps – والزنابير، ومن ثم هى تتبعه، لأن ذكور النحل أو يعاسيب النحل تتبع الأنثى للتلقيح كما تعلمون، أي الملكة، فذكور اليعاسيب تتبعها بشدة وبقوة وبإرادة لا تنثني ما شاء الله، وأي عالم اليوم في التعدين يقول لك ما هذا؟ هل هذا كلام نبيكم؟ فيُقال له هذا في الحديث الصحيح عن النواس بن سمعان فإياك أن تعترض وإلا تباً لك، لكنه يقول هذا غير موجود، العلم لا يعرف هذا، الأرض ليس فيها ذهب وفضة مُخزَّنة، هذا كلام غير صحيح، هذه الأشياء موجودة في موادها وتُستخرَج بالتعدين، لا نقول اخرج فيخرج الذهب والفضة، هذا كلام فارغ وتصور طفولي، فهل نبيكم قال هذا؟ سوف يشك مُباشَرةً العالم لكن هذا في صحيح مسلم، ذهب وفضة تخرج من الأرض قطعة قطعة – ما شاء الله – وتُخزَّن في المخازن مُباشَرةً، لكن هذا تصور طفولي، هذه تصورات أسطورية تُنسَب إلى رسول الله – إلى ختام الأنبياء والمُرسَلين – وتتطرَّق إلى الصحاح، ثم يُراد لنا أن نُصدِّق أن كل ما في الصحيح صحيح، من أين أتيتم بهذه الأسطورة؟ هذه فرية بلا مرية، أي أن هذه أكذوبة، ومع ذلك يُقال يا رجل رجالُ الشيخين جاوزوا القنطرة ولا كلام فيهم، لكن لماذا لا كلام فيهم؟ أنتم تتكلَّمون فيهم، يا جماعة عقولنا ما عادت تقبل هذه المُتناقِضات والله الذي لا إله إلا هو، والله الذي رفع السماوات بغير عمدٍ ما عدنا نقبل هذه الأكاذيب
5- ظهر المهدي فر المهديوقام في تلك الخطبة بتفسير تلك الآية الكريمة التي من خلالها نصح الأمة الإسلامية بأن يعودو لرشدهم.
اين المهدي؟ وأين الدجّال؟ وأين السُفياني؟ وأين القحطاني؟ وأين عودة عيسى بن مريم إلى الأرض؟ وأين وأين وأين؟ عشرات إن لم يكن مئات المُعتقَدات والمباديء التي أُلحِقَت بأركان الإيمان وأصوله التي نصَّ عليها الكتاب نصاً بتعبير إمامنا أبي عبد الله الشافعي – رضوان الله عليه – لا يدخله تأويلٌ صحيح، حتى التأويل الصحيح غير جارٍ فيه لأنه نصٌ قطعيٌ واضح، الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، هذه مسائل واضحة جداً وضوح الفروعيات من باب حُرمة السرقة وحُرمة القتل عمداً للنفس المعصومة وحُرمة الزنا ووجوب الصلاة ووجوب الصوم ووجوب الحج ووجوب الزكاة، هذه أيضاً فروعٌ أو فروعيات – أي مسائل فروعية، والنسبة إلى هذا الجمع جائزة عبر العصور، لقد تجوَّزوا فيها، حتى لا يُقال عكس هذا، فهذه نسبةٌ جائزة – وردت أيضاً مورد القطعي الذي لا يدخله تأويلٌ صحيح.
في نهاية هذه تعتبر من اخطر المواضيع الذي زلزل به (من هو الدكتوعدنان ر ابراهيم ا)لمسلمين الغافلين وسيكون للمقال جزء ثاني اخوكم في الله فايز الربادي
اين المهدي؟ وأين الدجّال؟ وأين السُفياني؟ وأين القحطاني؟ وأين عودة عيسى بن مريم إلى الأرض؟ وأين وأين وأين؟ عشرات إن لم يكن مئات المُعتقَدات والمباديء التي أُلحِقَت بأركان الإيمان وأصوله التي نصَّ عليها الكتاب نصاً بتعبير إمامنا أبي عبد الله الشافعي – رضوان الله عليه – لا يدخله تأويلٌ صحيح، حتى التأويل الصحيح غير جارٍ فيه لأنه نصٌ قطعيٌ واضح، الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، هذه مسائل واضحة جداً وضوح الفروعيات من باب حُرمة السرقة وحُرمة القتل عمداً للنفس المعصومة وحُرمة الزنا ووجوب الصلاة ووجوب الصوم ووجوب الحج ووجوب الزكاة، هذه أيضاً فروعٌ أو فروعيات – أي مسائل فروعية، والنسبة إلى هذا الجمع جائزة عبر العصور، لقد تجوَّزوا فيها، حتى لا يُقال عكس هذا، فهذه نسبةٌ جائزة – وردت أيضاً مورد القطعي الذي لا يدخله تأويلٌ صحيح.
في نهاية هذه تعتبر من اخطر المواضيع الذي زلزل به (من هو الدكتوعدنان ر ابراهيم ا)لمسلمين الغافلين وسيكون للمقال جزء ثاني اخوكم في الله فايز الربادي
يمكنكم مشاهدة اروع مقاطع الدكتور في قناتي
تعليقات
إرسال تعليق
اذا لديك اي استفسار يمكنك التواصل معنا